ARABIKA

اهتمامات الصحف الإلكترونية

آخر تحديث : السبت 3 مارس 2018 - 7:03 مساءً
2018-03-03T19:03:20+00:00
2018-03-03T19:03:20+00:00
بوابة مغاربة العالم

اهتمت الصحف الإلكترونية، اليوم السبت، بمجموعة من المواضيع أبرزها اللقاء الذي سيجمع وفدا مغربيا مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية يوم الثلاثاء المقبل، وتقرير “اوكسفورد بيزنيس غروب” حول الاقتصاد المغربي، وارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب. 

وهكذا، كتبت مواقع “لو360.ما” و”الهافنغتون بوست مغرب” و”ميديا24.كوم” و”كويد.ما” أن وفدا مغربيا سيتوجه، يوم الثلاثاء المقبل، إلى لشبونة لإجراء مناقشات ثنائية مع السيد هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية. 

ونقلت هذه المواقع الإكترونية عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن الوفد المغربي، الذي سيقوده السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، يضم السادة عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب. 

وأضافت أن مشاركة الوفد المغربي في هذا اللقاء الثنائي، الذي يأتي بدعوة من المبعوث الشخصي، تندرج في إطار التعاون الدائم للمغرب مع منظمة الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. 

على المستوى الاقتصادي، سلط موقع “لو360.ما” الضوء على تقرير “أوكسفورد بيزنيس غروب”، مخصصا له مقالا تحت عنوان “المغرب في موقع قوة في بداية العقد الجديد”. 

وكتب صاحب المقال أن مكتب الذكاء الاقتصادي والاستشارة اعتبر أن الصناعات التصديرية، كالسيارات والطيران والمعادن والصناعة الغذائية، بمقدورها أن تساهم في نمو القطاع الصناعي بنسبة 14 و23 بالمائة في أفق سنة 2020.

من جهنه أشار موقع “هيسبريس.كوم” إلى أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفعت بنسبة 19,5 في المائة لتبلغ 1,8 مليار درهم في متم شهر يناير الماضي، مقابل1,5 مليار درهم قبل سنة. 

وأوضح الموقع، نقلا عن نشرة خاصة بالمؤشرات الشهرية حول المبادلات الخارجية برسم شهر يناير 2018، صادرة عن مكتب الصرف، أن هذه النتيجة تعزى إلى ارتفاع العائدات إلى 927 مليون درهم، مقابل 634 درهم بالنسبة للنفقات. 

وأضاف المصدر ذاته أن مداخيل المغاربة المقيمين بالخارج سجلت ارتفاعا بنسبة 23,4 بالمائة، لتصل إلى 5,8 مليار درهم في متم شهر يناير 2018. 

وأبرز أن ميزان الأسفار سجل فائضا بزيادة قدرها 44,8 في المائة ليبلغ 4,13 مليار درهم، مشيرا إلى أن هذه النتيجة تعزى إلى ارتفاع مداخيل الأسفار ب5,7 مليار درهم مقابل 4,04 مليار درهم في شهر يناير 2017، في مقابل بلوغ النفقات سقف 1,55 مليار درهم مقارنة مع 1,19 مليار درهم سنة قبل ذلك. 

وفي نفس السياق، أشار موقع “الأيام24.كوم” إلى أن الدرهم ارتفع بنسبة 0,3 في المائة مقابل الأورو، وبـ0,5 في المائة مقابل الدولار خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و28 فبراير 2018، حسب معطيات لبنك المغرب. 

على صعيد آخر، أورد موقع “ميديا24.كوم” أن سبعة آلاف طبيب مغربي يزاولون بفرنسا، وذلك اعتمادا على دراسة أجراها المجلس الوطني لهيئة الأطباء بفرنسا. 

وتحتل نسبة ممارسي هذه المهنة الذين ولدوا بالمغرب، المرتبة الثانية بين الجاليات المزدادة خارج فرنسا، والمسجلة في هيئة الأطباء بفرنسا، مشيرا إلى أنه في سنة 2017، بلغ هذا العدد 6510 طبيبا ينشطون بصفة منتظمة، و430 بصفة متقطعة أي 15,6 بالمائة من مجموع الأطباء الذين ولدوا بالخارج ويزاولون بالمؤسسات الفرنسية. 

من جهة أخرى، سلط موقع “هيسبريس.كوم” الضوء على تخليد اليوم العالمي للغة الأم، مشيرا إلى أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية نظم، بالرباط، بشراكة مع مكتب اليونسكو بالرباط، تظاهرة ثقافية وفنية شارك فيها ممثلو عدد من الدول من مختلف القارات. 

وأبرز الموقع أن المشاركين القادمين من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط والبلدان المغاربية، ارتدوا أزياء تقليدية مستوحاة تصاميمها من ثقافاتهم المحلية، وقدموا صلات غنائية وموسيقية وقراءات شعرية، تمتح كلها من اللغة الأصلية أو لغة الأم، مشيرا إلى أن التظاهرة الثقافية والفنية، حضرها سفير دولة بنغلاديش بالرباط وممثلو عدد من الهيئات الدبلوماسية، تحت شعار “المحافظة على التنوع اللغوي في العالم والنهوض بالتعددية اللغوية على ضوء بلوغ أهداف التنمية المستدامة”.