وزارة الجالية تستعد لإطلاق منظومة معالجة شكايات مغاربة العالم

هيئة التحرير
2020-02-26T12:40:23+01:00
سياسة
هيئة التحرير26 فبراير 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
وزارة الجالية تستعد لإطلاق منظومة معالجة شكايات مغاربة العالم
بوابة مغاربة العالم

في إطار الإعداد لإطلاق منظومة معالجة شكايات المغاربة المقيمين بالخارج، انطلق برنامج تكوين وتأهيل أطر وحدة تلقي الشكايات وتتبعها ومعالجتها بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بهدف تقوية قدراتهم والرفع من مستوى التجاوب مع الشكايات الواردة على الوزارة.

وقال مصدر من الوزارة المنتدبة لجريدة “العمق”، إن التكوين شمل عروض حول برنامج تحسين بنيات الاستقبال والإطار القانوني لتدبير الشكايات بالإدارات العمومية، فضلا عن ورشات عمل متنوعة حول مسار ونجاعة تدبير الشكايات. ومن المنتظر أن يتم تنظيم تكوين مماثل بتنسيق مع المراكز القنصلية للمملكة المغربية بالخارج من أجل تقوية قدرات الساهرين على تلقي شكايات المغاربة المقيمين بالخارج، يؤكد المصدر ذاته.

وأفاد المصدر نفسه أن الوزارة المنتدبة ستعمل على وضع نظام معلوماتي خاص بمعالجة الشكايات، في إطار أولويتها رقمنة الخدمات، من أجل الاستغناء عن الطريقة الكلاسيكية المتعلقة بمعالجة الشكايات في أفق اعتماد بوابة الكترونية خاصة بهذه الشكايات والتظلمات والتي تعرف ارتفاعا متزايدا.

وبالموازاة مع تكوين وتأهيل الأطر المشرفة على تلقي ومعالجة وتتبع الشكايات تمت إعادة تهيئ بنيات الاستقبال الخاصة بتلقي الشكايات على مستوى الوزارة وتجهيزها من أجل العمل على الرفع من جودة الخدمات المقدمة لمغاربة العالم واستقبالهم في أحسن الظروف خاصة أن وحدة تلقي الشكايات بالوزارة تتكون من أطر متمرسة ولديها تكوين عالي في مجال القانون.

ووفق المصدر ذاته فإن الوزارة المنتدبة ستعمل على وضع نظام معلوماتي خاص بمعالجة الشكايات، في إطار أولويتها رقمنة الخدمات، من أجل الاستغناء عن الطريقة الكلاسيكية المتعلقة بمعالجة الشكايات في أفق اعتماد بوابة الكترونية خاصة بهذه الشكايات والتظلمات والتي تعرف ارتفاعا متزايدا.

ومن بين البرامج الجديدة التي ستعرفها الوزارة المنتدبة، يؤكد المصدر نفسه، تلك المتعلقة بتتبع ومواكبة النساء والأطفال في وضعية صعبة، والمعنفات، ضحايا الزواج المختلط، واللواتي يتم تجريدهن من الوثائق الإدارية (جواز السفر، بطاقة الإقامة..) أمام المصالح القنصلية المغربية ببلد الإقامة والإدارات المعنية بأرض الوطن.

وفي هذا الإطار، أكد المصدر ذاته أنه سيتم “تعزيز المصالح الاجتماعية بالقنصليات بوحدات استقبال وتتبع ومواكبة النساء والأطفال في وضعية صعبة، وذلك بتنسيق مع خلية استقبال ومعالجة وتتبع الشكايات”، مع إطلاق حملات تحسيسية لفائدة النساء المغربيات الراغبات في العمل بالخارج لحماية حقوقهن.

المصدرالعمق المغربي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.