تعزيز العلاقات الثنائية محور مباحثات برلمانية مغربية-هولندية

هيئة التحرير
2020-02-26T12:29:58+01:00
سياسة
هيئة التحرير26 فبراير 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
تعزيز العلاقات الثنائية محور مباحثات برلمانية مغربية-هولندية
العلاقات الثنائية المغربية والهولندية
بوابة مغاربة العالم

شكل تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها إلى أفضل مستوى محور مباحثات جرت ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، بين الخليفة الخامس لرئيس مجلس المستشارين عبد الحميد الصويري ووفد برلماني هولندي، برئاسة السيد هايكي فيلدمان نائب رئيس اللجنة العامة للتجارة الخارجية والتعاون والتنمية بمجلس النواب.

وحسب بلاغ لمجلس المستشارين، نوه السيد الصويري بمتانة العلاقة القائمة بين المملكتين المغربية والهولندية، والتي ترتكز على الاحترام المتبادل والتعاون وروابط الصداقة القوية القائمة بين العائلتين الملكيتين.

وأبرز السيد الصويري الدينامية المتميزة التي تعرفها العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات، خاصة على مستوى التعاون الأمني، مؤكدا على ضرورة تعزيزها، بما يقوي الشراكة القائمة بين المغرب وهولندا.

وثمن بالمناسبة موقف هولندا من الوحدة الترابية للمملكة ودعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل سياسي وعادل ومتفاوض بشأنه للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

كما أبرز السيد الصويري دور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز وتوطيد العلاقة بين المغرب وهولندا بما يخدم ويقوي المصالح المشتركة للبلدين الصديقين، مستعرضا ، من جهة أخرى ، المكاسب والمنجزات التي حققها المغرب في مسيرته التنموية، على كافة الأصعدة.

وفي السياق نفسه، أكد خليفة رئيس مجلس المستشارين أن الموقع الجيو-اسراتيجي للمملكة المغربية عامل يؤهلها لتكون جسرا رابطا للشمال بالجنوب، وبوابة نحو إفريقيا، داعيا رجال الأعمال الهولنديين إلى الرفع من استثماراتهم بالمغرب واكتشاف الفرص المتاحة في ظل الدينامية والتحولات الإيجابية التي تعرفها المملكة في مختلف المجالات.

من جانبه، أشاد السيد فيلدمان بمتانة وجودة العلاقات بين المملكتين، حاثا على العمل على تطويرها وتجويدها، ومبرزا أن هدف زيارة الوفد البرلماني الهولندي إلى المغرب يتجلى في البحث عن سبل تدعيم العلاقات التجارية والاقتصادية القائمة بين البلدين واستشكاف الفرص الجديدة المتاحة لتوسيع هامش التبادل التجاري والاقتصادي الثنائي.

وأشاد ب”التقدم الملحوظ” للمغرب في مجال مناخ الأعمال، مسجلا أهمية تعزيز الثقة بين البلدين بما يخدم مسار توطيد التعاون بينهما.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، سفيرة هولندا بالرباط ديزيري بونيس وأعضاء بمجلس النواب الهولندي.

المصدرو م ع
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.