المغرب ملتزم بنظام تجاري متعدد الأطراف، شفاف ومنصف

هيئة التحرير
2020-03-03T00:50:50+01:00
سفارات وقنصليات
هيئة التحرير3 مارس 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
المغرب ملتزم بنظام تجاري متعدد الأطراف، شفاف ومنصف
بوابة مغاربة العالم

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر اليوم الاثنين ، إن المغرب يظل ملتزما بنظام تجاري متعدد الأطراف، شفاف، شامل، منصف ووجيه. فبخصوص الشفافية، قال السيد زنيبر الذي كان يتحدث في اجتماع غير رسمي للجنة المفاوضات التجارية ورؤساء الوفود ، قبل اجتماع المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية ، إن المغرب “قدم السنة الماضية اخطاره بشأن الاعانات للصيد البحري لتشجيع الأعضاء الآخرين على فعل ذلك”.

وفي ما يتعلق بالشمولية ، قال إن المغرب لن يدخر أي جهد للمساهمة بشكل بناء من أجل المضي قدما في تعزيز النظام التجاري العالمي. أما بالنسبة للانصاف، فأوضح أن “هذا المبدأ يجب أن يسير جنب ا إلى جنب مع البراغماتية للتوصل إلى توافق”، مضيفا أنه بهذه الروح ، في ما يتعلق بالصيد البحري ، اقترح الوفد المغربي نص ا بشأن الطاقة المفرطة والصيد المفرط لسد مكامن النقص.

غير أن السيد زنيبر لفت الى أن المغرب يصر على الحاجة إلى تركيز التخصصات بشكل رئيسي على الصيد الصناعي على نطاق واسع ، وكذلك على الحاجة إلى تجنب المواقف المتطرفة مثل المعاملة الخاصة والتفضيلية أو أي تفاضل على أساس معيار غير ذي صلة.

وفي ما يتعلق بوجاهة النظام التجاري المتعدد الأطراف ، أوضح السفير المغربي أنه “يجب أن يتم تحيينه من خلال تحسين التفاهم” ، مشيرا إلى أنه ينبغي اتخاذ أي إجراء على أساس التوافق و بروح رابح/رابح. وأشار ، في هذا الصدد ، إلى أن المغرب سينظم في 17 مارس 2020 مؤتمرا إفريقيا حول التجارة الإلكترونية. كما سجل الدبلوماسي المغربي أن الاقتصاد والتجارة العالميين مهددان ، ليس فقط بسبب التدابير الحمائية الجارية ، ولكن أيض ا بسبب العديد من العوامل مثل فيروس كورونا في الوقت الحالي ، والذي قد تكون له آثارا خطيرة ، خاصة على البلدان النامية ذات القدرات المحدودة.

وفي هذا السياق ، أكد السيد زنيبر أن التحديات التي تواجه منظمة التجارة العالمية هائلة ، مطالبا بالتزام كامل وبناء من قبل جميع الدول الأعضاء من أجل تحقيق نتيجة ملموسة خلال المؤتمر الوزاري الثاني عشر الذي سيعقد في الفترة من 8 إلى 11 يونيو 2020 في نور سلطان (كازاخستان).

المصدرو م ع
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.