المغربيات باسبانيا يشدن بالإنجازات التي حققتها المملكة في مجال تكريس حقوق المرأة

هيئة التحرير
2020-03-09T16:10:51+01:00
أنشطة
هيئة التحرير9 مارس 2020آخر تحديث : منذ سنتين
المغربيات باسبانيا يشدن بالإنجازات التي حققتها المملكة في مجال تكريس حقوق المرأة
بوابة مغاربة العالم

 أكدت ممثلات العديد من الجمعيات المغربية بإقليم إشبيلية ( جهة الأندلس ) خلال لقاء نظمته القنصلية العامة للمغرب بهذه المدينة أن المغرب حقق إنجازات مهمة وتقدما كبيرا في مجال احترام وتكريس والدفاع عن حقوق المرأة المغربية .

وأشادت المشاركات في هذا اللقاء الذي نظم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بالإصلاحات العميقة التي أطلقتها المملكة بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس مؤكدة على انخراط المرأة المغربية ومشاركتها في الدينامية التي يشهدها المغرب بهدف وضع نموذج تنموي جديد يستجيب لتطلعات وانتظارات كل المغاربة .

وجدد السيد شريف الشرقاوي القنصل العام للمغرب في إشبيلية خلال هذا اللقاء الذي حضرته العديد من النساء المغربيات إلى جانب ممثلات عن مختلف الجمعيات والمنظمات النسائية التي تنشط على مستوى هذه المنطقة التزام المغرب وانخراطه التام في دعم وتعزيز حقوق المرأة مشيدا بالرعاية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للمرأة المغربية وكذا التزام جلالته بمنح المرأة مكانتها اللائقة في المجتمع.

وذكر في هذا الصدد بالخطاب التاريخي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أفضى إلى تعديل مدونة الأسرة وتحسين وضعية المرأة داخل المجتمع مسلطا الضوء على المكتسبات والإنجازات التي تحققت لفائدة المرأة المغربية بعد اعتماد دستور 2011 وكذا بعد الإصلاحات والتعديلات التي همت مختلف التشريعات والقوانين مثل قانون الجنسية وقانون الانتخابات وبعض أحكام ومقتضيات القانون الجنائي وغيرها .

وأكد القنصل العام للمملكة بإشبيلية أن المرأة المغربية أضحت تحتل اليوم مكانة متميزة داخل المجتمع كما تمكنت من الولوج إلى المناصب العليا وتساهم بشكل فعال ومباشر في تحقيق التنمية وتكريس إشعاع المملكة على الصعيد الدولي مضيفا أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يشكل مناسبة لتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت لصالح المرأة المغربية على مدى العقدين الماضيين .

وساهم هذا اللقاء الذي نظم لتكريم والاحتفاء بالنساء المغربيات اللواتي يقمن بإقليم إشبيلية ويمارسن العديد من الأنشطة والمهن من تحديد ورسم معالم التحديات والرهانات التي تواجه المرأة المغربية في بلد الاستقبال وكذا بحث ومناقشة أنجع التصورات الكفيلة بتقوية وتعزيز حضورها وإثبات ذاتها اجتماعيا واقتصاديا .

وأكدت المتدخلات أن هذه المبادرة المخصصة لتكريم والاحتفاء بالنساء المغربيات على مستوى إقليم إشبيلية تعكس إرادة والتزام الحكومة المغربية وضع مسألة الدفاع عن حقوق المرأة وتكريسها على أرض الواقع ضمن أولوياتها .

وقالت السيدة أمينة الروخ عضوة مجلس الجالية المغربية في الخارج إن المغرب بذل مجهودات كبيرة من أجل تكريس المساواة بين الجنسين في مختلف المجالات بما في ذلك الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أو الثقافية .

وذكرت في هذا الصدد بالإنجازات التي حققتها المملكة لفائدة وضعية المرأة وكذا المكتسبات التي حصلت عليها خاصة من خلال تطوير وتحسين التشريعات والقوانين المتعلقة بمحاربة العنف ضد النساء والقضاء على التمييز وتكريس مقاربة النوع وتحقيق المساواة بين الجنسين .

وبدرها سلطت السيدة صفية ماء العينين رئيسة جمعية النساء الصحراويات في جهة الأندلس الضوء على العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمرأة المغربية والالتزام الدائم والمتواصل لجلالته من أجل تحسين وضعية النساء المغربيات وتكريس حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية .

واستعرضت الإسهامات الكبيرة للمرأة الصحراوية في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالأقاليم الجنوبية للمملكة ومشاركتها الفعالة في تنمية هذه الأقاليم والمناطق مجددة التزام المرأة المغربية التي تنحدر من جهات وأقاليم الصحراء المغربية بحماية والدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وتعلقها بالعرش العلوي .

ومن جهتها تحدثت السيدة سمية الجازولي وهي إحدى النساء المقاولات التي تقيم في إشبيلية عن المجهودات الكبيرة التي تبذلها المرأة المهاجرة من أجل تحقيق اندماجها الاجتماعي والاقتصادي في بلدان الاستقبال .

وشددت على ضرورة الاهتمام بالنساء المغربيات وبأوضاعهن كما سلطت الضوء على الأدوار الحيوية التي تقوم بها المرأة المغربية المهاجرة من أجل الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة .

ودعت المسؤولين سواء ببلد المنشأ أو بلد الاستقبال إلى دعم المرأة المغربية وتشجيعها على تحقيق ذاتها ومساعدتها على تنفيذ مشاريعها من خلال توفير فضاءات تمكنها من تقاسم خبراتها وتجاربها وتشجيعها على ارتياد آفاق أرحب في مجال الاستثمار .

المصدرو م ع
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.