المسرح الأمازيغي بإفريقيا جنوب الصحراء .. تقديم مسرحية ” أفرزيز ” بدكار نهاية الشهر الجاري

هيئة التحرير
2020-03-09T20:37:31+01:00
تمازيغتثقافة وفنون
هيئة التحرير9 مارس 2020آخر تحديث : منذ سنتين
المسرح الأمازيغي بإفريقيا جنوب الصحراء .. تقديم مسرحية ” أفرزيز ” بدكار نهاية الشهر الجاري
فرقة مسرح تافوكت
بوابة مغاربة العالم

تقوم فرقة مسرح تافوكت بتقديم مسرحية ” أفرزيز ” بمعنى ” حنظلة ” بالمسرح الوطني دانيال سورانو بالعاصمة السينغالية دكار ، يوم الأحد 29 مارس 2020 على الساعة الرابعة بعد الزوال ، وذلك احتفاء باليوم العالمي للمسرح ( 27 مارس من كل سنة ).

وذكرت فرقة مسرح تافوكت ، في بلاغ لها ، أن عرض هذه المسرحية ، التي أنجزت في إطار دعم وتوطين الفرق المسرحية من قبل وزارة الثقافة والشباب والرياضة ( قطاع الثقافة ) ، سيتم بدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وبشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وذلك في إطار برنامج الجولات المسرحية الموجهة لمغاربة العالم .

وتحكي مسرحية ” أفرزيز ” عن حنظلة الذي يتم القبض عليه ذات ليلة دون أن يعرف التهمة الموجهة له ، فيزج به في السجن، ليظل فيه ستة أشهر .

وحسب المسرحية ، فإن أفرزيز ، رجل مسالم يعيش دوما هاربا من أي مواجهة مع الناس ، كما يوفر القرش الأبيض كي ينفعه فيما بعد في مواجهة مصاعب الحياة ، وهو ما سيدركه في السجن، حيث يجب عليه أن يدفع كل ما ادخره كي يتم السماح له بالخروج من السجن .

وبمجرد عودته يجد زوجته قد حولت بيته لماخور ، وتطرده من البيت مدعية عدم تفهمها لسر غيابه ، بل ومتهمة إياه بالخيانة !! ، كما يطرد من عمله لتغيبه عنه دون إذن أو مبرر معقول … وبعد مغامرات بين المستشفى والشعوذة يستفيق حنظلة على مرارة العالم وسطوته وتجريده للذات من وجودها.

المصدرو م ع
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.