السلطات المغربية تنشر وحدات مدرعة لفرض احترام حالة الطوارئ الصحية

هيئة التحرير
2020-03-23T14:43:46+01:00
مجتمع
هيئة التحرير23 مارس 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
السلطات المغربية تنشر وحدات مدرعة لفرض احترام حالة الطوارئ الصحية
الجيش في شوارع الرباط
بوابة مغاربة العالم

 نشر المغرب الأحد وحدات مدر عة من الجيش من أجل فرض احترام حالة الطوارئ الصحية التي ات خذتها السلطات وت حد تها مجموعات من المواطنين الذين خرجوا إلى الشارع ليل السبت والأحد للدعاء والتضرع.

وهتف مواطنون تجم عوا في طنجة وفاس وتطوان (شمال) “الله أكبر، وهو الوحيد القادر على مساعدتنا”، وتحد ث بعضهم عن أن فيروس كورونا المستجد “ابتلاء إلهي”، وفق ما أظهرت صور وتسجيلات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي و صف بعضها بأن ه احتجاج على السلطات.

ونقلت وسائل إعلام مغربي ة عد ة هذه الصور مع دعوات إلى “اتخاذ تدابير ضد هذه الظلامية”.

وأعلن الأمن الوطني المغربي مساء الأحد عبر حسابه في تويتر “إيداع شخصين تحت تدبير الحراسة النظرية بمدينة طنجة، للاشتباه في تورطهما في التحريض على التجمهر والعصيان وتعريض سلامة الأشخاص للخطر وخرق إجراءات الطوارئ الصحية المعتمدة لمنع انتشار وباء كورونا المستجد”.

واتخذ المغرب، على غرار دول أخرى في المنطقة، قرارا بإغلاق المساجد. وقالت السلطات الدينية للمواطنين “صلوا في بيوتكم”.

وأعلنت المملكة منذ مساء السبت “حالة طوارئ صحية” ونشرت قوات الأمن لمراقبة تطبيق التدابير. وعلاوة على الحجر العام، أضيفت قيود على تحركات وسائل النقل المشترك والتنقلات بين المدن.

ونشرت وحدات مدرعة من الجيش في شوارع الرباط، وفق ما نقل صحافي من وكالة فرانس برس، وفي مدن أخرى، كما أفادت وسائل إعلام محلية، وذلك من اجل فرض احترام الحجز الإلزامي الذي سيبقى مطب قا حت ى 20 نيسان/أبريل، للحد من انتشار الفيروس.

وسوف “يعاقب كل شخص يخالف الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية بهذا الشأن بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين”، بحسب ما افادت وكالة المغرب العربي للانباء.

وتعر ض الذين يتجو لون بدون رخص للتوقيف أحيانا بطريقة خشنة، وفق ما أظهرت صور جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوقف صاحب مكتبة يبيع رخص التجول في الدار البيضاء. وأعلنت الشرطة في بيان فتح تحقيق حول تلقي أحد عناصرها رشى للسماح بتجول المواطنين في مراكش (جنوب).

وأضاف البيان أنه وجهت تهم إلى عشرين شخصا بنشر الاشاعات أو الدعوة إلى العصيان وتم إيقافهم خلال الأيام الأخيرة.

في الوقت نفسه، كان آخر السياح العالقين في المغرب يحاولون الحصول صباح الأحد على مقاعد في آخر الرحلات الجوية المغادرة بعد فشلهم في إيجاد سكن مؤقت، وفق ما ورد في مجموعات مساعدة على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال أحدهم في رسالة “المشكلة أن كل شيء مغلق” في المغرب.

وورد في المجموعات نفسها أن مئات السياح العالقين وصلوا السبت إلى مدينة سبتة، وهي جيب ساحلي اسباني شمال المغرب، لمغادرة البلاد بعبارات.

وقالت السفارة الفرنسية إنه تم تخصيص حوالي 140 رحلة استثنائية لإعادة أكثر من 25 ألف مواطن فرنسي منذ تعليق الرحلات الجوية المنتظمة. وتم أيضا تخصيص رحلات مدفوعة لإعادة المواطنين الأميركيين والكنديين، وفق ما قالت سفارتا البلدان.

وبلغ عدد الاصابات المعلنة بكوفيد-19 في المغرب 115 الأحد، علاوة على اربع وفيات وثلاثة أشخاص تعافوا. ويوجد في المملكة ثلاثة مراكز فحص و1642 سرير انعاش لخدمة 35 مليون نسمة. ودعت السلطات إلى إجراء تبرعات لصندوق طوارئ خاص.

ومع لجوء عدة باحثين حول العالم إلى اختبار أدوية الملاريا لعلاج كوفيد-19، قال الفرع المغربي من مجموعة “سانوفي” الفرنسية إنه سلم وزارة الصحة، بطلب من السلطات المغربية كل مخزونه من عقاري “نيفاكين” و”بلاكينيل”.

المصدرأ ف ب
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.