ARABIKA

الجالية و الجيفة (الجزء الأول)

آخر تحديث : الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 12:39 مساءً
2016-10-11T12:30:12+00:00
2016-10-11T12:39:39+00:00
تحقيق: عادل الزوبري - بروكسيل

مغاربة العالم و اللحوم الحلال

2

الدخلة: في ظل العقبات و المشاكل العديدة التي يصادفها المهاجر في غربته تتصدر مشكلة اللحم الحلال قائمة همومه المتناثرة هنا و هناك، فالمهاجر يبدأ البحث عن اللحم المذبوح وفق الشريعة الإسلامية في أول اطلالته على الغربة فهذا الأمر من أولويات استقراره في المهجر، لكن يتفاجأ باراء الناس اللي سبقوه فالهجرة، كاين اللي يقولك اودي لحلال خليناه فلبلاد، هنا قل بسم الله و كول، وكاين اللي كيشك في أحلية اللحم بحيث شي ضربوه بالضوء و شي بالقرطاس قبل ما يتذبح، وكيطبعوه بطابع حلال واعطي لبنادم، وكاين اللي كيقول اودي حلال تاكل من ذبائح أهل الكتاب…. احنا في بوابة مغاربة العالم MRE24 قررنا نبشو و نبحثو فالموضوع باش نعرفو واش فعلا كاين لحم حلال؟ اولا لمغاربة فالمهجر كياكلو غير الجيفة وغادي ناخدوا بلجيكا كنموذج.

  • ماذا يحدث في المهجر بشأن اللحوم الحلال. اللحم الحلال المذبوح وفق الأحكام و الشريعة الإسلامية بأوروبا يختلف تماما عن البلدان الإسلامية بحيث يعتمدون على الصعق الكهربائي، او اطلاق الرصاص على الذبيحة و بعد ذلك توجيهها إلى القبلة و التكبير ليتم ذبحها، وهاذ المسألة ممكن أن تتسبب في الموت للعجول و الخرفان ما يعني أنه تذبح البهيمة و هي ميتة وهنا تأويلات عديدة وانقسامات كثيرة حول هاته الطريقة هل هي حرام أم حلال. وهناك دراسات أوروبية تقول أن بعض عمليات الصعق لأبقار تساهم في نشر مرض جنون الأبقار بسبب تشويه عملية الصعق للدماغ، وأخذ العدوى من الخلايا الدماغية العصبية عند وجود فتحة في الرأس بعد إطلاق الرصاص على رؤوس الأبقار. النقطة الأخيرة المهمة في الموضوع أن الدجاج يختنق كثير منه في عملية الصعق؛ حيث يعلقون الدجاج من رجليه لأعلى، ويدخلون رأسه في حمام ماء مكهرب، والبعض يموت من الاختناق، والبعض يموت من الكهربة نفسها. وهناك طريقة اخرى حديثة تعتمد على الة خاصة تثبت الدواجن على مستوى الرقبة و تمر على الة حادة وفي الان نفسه، تسمع كلمة: بسم الله .. الله اكبر… مسجلة على قرص مدمج تعاد كل 10 ثواني هاته المدة هي التي تنتقل فيها الالة الحادة من دجاج لاخر. يعني الذبح يتم بشكل أوتوماتيكي. وأخيرا نقول بأن أدوات الصعق المختلفة مؤلمة ومعذبة للحيوان، فمن من البشر يستطيع أن يضع يده في مصدر كهربائي ولا يشعر بالألم؟ المشكلة في الحيوانات أنها لا تتكلم ولا تشتكي!! وفي تقرير نشرته وكالة قدس برس ذكرت فيه:” أن تحقيقًا للتليفزيون البريطاني حول الدجاج المستورد من هولندا جاء فيه ان الكثير من الدجاج المعبأ داخل صناديق مكتوب عليها باللغة العربية والإنجليزية والتركية كلمة حلال وذبح حسب الشريعة الإسلامية ملئ بمواد خنزيرية.
3
  •  اش كيقولو مستهلكي اللحوم بالمهجر. باش نجاوبوا على هاذ السؤال كان من الضروري نزلوا للشارع وناخذوا اراء جاليتنا المغربية، ونعرفوا اش كيقولوا على اللحم اللي كيتقداو واش حلال او حرام، و كانت الإجابة تقريبا موحدة، لأن الأغلبية تجمعات على رأي واحد واللي كيقول على ذمة البائع. تقول ايمان من بروكسيل: نحن لا نعرف كيف و اين تتم عملية الذبح فنحن نتعامل مع مجزرة اسلامية و أصحابها مسلمين، والتقليد على رقبتهم لأنهم هما اللي كيتحملوا المسؤولية. أما عبد الله يقول أنا لا أثق في المجازر الإسلامية، وكي لا أقع في الحرام أفضل شراء خروف حي و أذبحه بطريقتي وأقوم بتخزينه في الات التبريد و هكذا أكون بعيدا عن الشبهات.

في حين قال البعض أنهم يتعاملون مع مجزرة منذ وقت طويل وقد سبق و أن عاينوا من أين يأتي باللحم، و قاموا بالتحريات حول الموزع إظافة لشهادة زوبناء قدماء للمحل الذي يتعاملون معه.

  • اش كيقولو الجزارة. 4وجهنا هاذ السؤال لصاحب احد المجازر المعروفة ببروكسيل وقال: أنا أتعامل مع جزار معروف يقوم بالذبح بنفسه و قد عاينت ذلك العديد من المرات و تأكدت من اللحم الذي أتاجر فيه حلال 100% وليس عندي أدنى شك في ذلك. وأظاف صاحب مجزرة أخرى في هذا الصدد: منذ قدومي إلى بلجيكا و أنا أعمل في المجازر الإسلامية إلى أن صرت أعرف تقريبا كل الموزعين و المشرفين على الذبح، وبالنسبة للذين أتعامل معهم بين فينة و الأخرى أذهب بشكل مفاجأ للمسالخ كي أتأكد من صحة الذبح فهاته مسؤولية صعب نحملها و من الضروري أن نتأكد من اللحوم التي نتاجر فيها من ناحية الحلال و كذلك الجودة. أما اسماعيل هو كذلك صاحب مجزرة فرده كان مخالف تماما، و فيه الكثير من الجرأة حيث قال أنا شخصيا أشك في اللحوم اهي حلال أم حرام، لذلك قمت بتسمية مجزرتي اسم فرنسي ولم أضع في اللافتة مجزرة اسلامية أو عبارة حلال فعند سؤاله هل يأتيه زوبناء مسلمين أجاب: أنا معظم زوبنائي مسلمين و جلهم لا يسألني عن اللحم اهو حلال او العكس بل يسألون عن الثمن لأنه هو الأهم بالنسبة لهم أما الذين يسألون عن اللحم اهو حلال أجيبهم ببساطة: أنا أتعامل مع موزع مسلم و يقول أنها حلال لكني لم أذهب يوما للمسالخ أو المذابح للتأكد من ذلك فأنا البضاعة تصلني إلى غاية المحل الذي أتاجر فيه، ولا يمكنني في كل مرة أن أعاين ذلك و إلا لن أجد الوقت الكافي لمتابعة تجارتي. ويضيف اسماعيل أنا لا أفرض بضاعتي على أحد و لا أحب أن يحملني المسؤولية أحدا، فزبنائي من جنسيات مختلفة المهم عندهم هي الجودة و السعر.
  • اشنو كيقولو رجال الاعلام. لحسن هموشلحسن هموش مدير قناة ومحطة إذاعية ببروكسيل سبق و أن تناول الموضوع في منبره مرات عديدة وقد أعرب لنا أنه 90% من اللحوم التي تباع ببلجيكا ليست حلالا وفقة معطيات و دلائل يتوفر على نسخة منها، و أن جل الضيوف الذي استقطبهم للنقاش في هذا الموضوع يؤكدون على هاته المسألة، ويضيف لحسن: الأمر بات صعبا نسبيا لمتابعة مصادر كل اللحوم التي توزع على مستوى بلجيكا، لأن عدد كبير منها يتم استرادها من الخارج كبريطانيا وايرلاندا مثلا، فلا أعتقد أن المجازر الإسلامية سوف تذهب إلى غاية بريطانيا كي تتأكد من اللحوم اهي مذبوحة وفق الشريعة الاسلامية ام لا .. التجار يركزون على الهامش الربحي أكثر من مسألة الحلال.
  •  كيفاش نديرو نعرفوا اللحم حلال او حرام؟ محمد دويبمحمد دويب جزار ببلجيكا لأزيد من 30 سنة أجابنا على هاذ السؤال وقال: كل ذبيحة تتوفر على لوحة صغيرة مرقمة و بواسطة هاته الأرقام يمكننا أن نعرف المسلخة التي أشرفت على الذبح وكل ما يتعلق من معلومات بالذبيحة كعمرها ومكان اقامتها، و هاته الأرقام ضرورية و إجبارية على أرباب المجازر في وضعها رفقة اللحم المعروض للبيع، ومن حق المستهلك أن يطلب منه تلك الأرقام ليتأكد من مصدرها. و الطريقة سهلا جدا إما وضع تلك الأرقام في محرك البحث غووغل أو تنزيل تطبيق على الهاتف خاص باللحوم الحلال، فمباشرة بعد ادخال تلك الأرقام تظهر لك في نتيجة البحث كل المعلومات التي تؤكد مصدر الذبيحة. و بالنسبة للجزار الذي يخفي هذا الترقيم أو يرفض الإدلاء به للزبناء فاعلم أن بضاعته ليست حلالا يقول محمد. أما بخصوص شهادات الحلال التي تعلق على جذران المجازر الإسلامية او تكون مرافقة للذبيحة و غالبا تصدر عن جمعيات أو مؤسسات مكلفة بمراقبة الذبيحة فأنصح المسلمين بالمهجر أن لا يعتمدو عليها لأنه هناك مؤسسة عالمية تبيع لك هاته الشهادة دون أدنى الشروط فقط ارسل لهم بيانتك عبر الانترنت والمبلغ الذي تحدده عبر التحويل البنكي وستجد شهادة الحلال في ملكك بكل بساطة، يضيف محمد دويب بخصوص الجمعيات الإسلامية التي تمنح شهادة الحلال هي الأخرى يشكك فيها لأنها تعمل على معاينة الذبح مرة فقط دون متابعة يومية أو مباغتة مفاجأة للمشرفين على الذبح و بالتالي تنعدم المصداقية، ويزيد محمد أن هناك جمعيات اسلامية تمنح هاته الشهادات بمقابل مادي أو تأخذ نسبة من الأرباح مع بعض المجازر الكبرى. وتبقى مسألة التأكد من اللحم الحلال 100% صعبة و معقدة وفق تصريح محمد.
1
  •  كيفاش لبلان ديال الصعق الكهربائي وكيف نتأكد من الذبيحة لم تمت قبل الذبح: في معظم الدول الأوروبية أصبح الصعق الكهربائي اجباريا وفق القانون الذي يؤطر هذا المجال، والمسالخ المرخصة التي لم تحترم هذا الشرط يمكن أن تطبق عليها عقوبات شديدة في حالة ان خالفت هذا البند، والصعقة الكهربائية بدرجة خفيفة أو متوسطة لم تتسبب في وفاة البهيمة فهي حلال باتفاق الفقهاء أما اذا توفيت بسبب الصعقة الكهربائية لن يحل لحمها. ولتجنب قتل الذبيحة بالصعقة الكهربائية يقول المختصون و خبراء في هذه الشؤون مايلي: 1- أن يتم تطبيق القطبين الكهربائيين على الصدغين أو في الاتجاه الجبهي. 2- أن يتراوح الفولت ما بين ( 100 – 400 فولت ) 3- أن تتراوح شدة التيار ما بين (75. إلى 1 أمبير ) بالنسبة للغنم ، وما بين (2 إلى 2.5 أمبير ) بالنسبة للبقر . 4- أن يجري تطبيق التيار الكهربائي في مدة تتراوح ما بين ( 3 إلى 6 ثوان ) أ- لا يجوز تدويخ الحيوان المراد تذكيته باستعمال المسدس ذي الإبرة الواقذة أو بالبلطة أو بالمطرقة ، ولا بالنفخ على الطريقة الانجليزية . ب- لا يجوز تدويخ الدواجن بالصدمة الكهربائية ، لما ثبت بالتجربة من إفضاء ذلك إلى موت نسبة غير قليلة منها قبل التذكية . د- لا يحرم ما ذكي من الحيوانات بعد تدويخه باستعمال مزيج ثاني أكسيد الكربون مع الهواء أو الأكسجين ، أو باستعمال المسدس ذي الرأس الكروي بصورة لا تؤدي إلى موته قبل تذكيته. وبناء على ما سبق : فالصعق الكهربائي الذي يخالف الشروط الواردة في القرار السابق يعد وقذا ، لا تحل به الذبيحة ، فيجب على من يحتاج إلى هذا الأمر الاجتهاد في تحديد انطباق الشروط من عدمها.
  •  اش كتقول الشريعة الإسلامية فاللحوم المذبوحة بأوروبا. الشيخ عبد الحميد عين الحياةهذا السؤال أجاب عنه الشيخ عبد الحميد عين الحياة مهاجر مغربي بهولندا وأفادنا بالتصريح التالي: لا يجوز للمسلم أن يأكل مما لم يذكر اسم الله عليه، لقوله تعالى “وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ” ولابد للمسلم أن يأكل من اللحم الذي ذكي وفق الشريعة الإسلامية، وشروط الذكاة الشرعية هي: النية لله في الذبح، استحضار الة حادة لتحسن عملية الذبح و هذا من باب الإحسان وأن يتم توجيه الذبيحة للقبلة و يذكر اسم الله عليها، والذي يشرف على الذبيحة يكون مسلما و من المصلين أو من أهل الكتاب يهودي أونصراني شريطة ذكر اسم الله، لقول عزو جل ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ ) أما بخصوص الجالية المسلمة التي ترمي المسؤولية على عاتق الجزار فهذا خطأ لأنه واجب على كل مسلم أن يتأكد من صحة الذبيحة، و أن يسأل و يتبين و حين تأكده من مصدر اللحوم يمكن التعامل مع الجزار، لأن الثقة وحدها لا تكفي.

    الخرجة: هاذ الملف شائك و فيه بزاف ما يتقال و كان هذا فقط الجزء الأول حاولنا نقربكوم برأي المواطنين و وأصحاب المجازر الإسلامية وكذلك أشنو قالو رجال الدين و الصحافة فالموضوع، أما الجزء الثاني غادي نطرقوا فيه بتفاصيل لشهادات الحلال التي تمنح لأصحاب محلات المأكولات الخفيفة، منين كيجبوها و شنو هي الشروط الحصول عليها و كذلك غادي نطرقوا للأساليب الغش التي ينهجها بعض التجار يعني لقواب ديال الجزارة غادي نفرشوهوم لكم إظافة لمحاور أخرى جد خطيرة سنتطرق لها في الجزء الثاني مع تفاصيل أكثر بدقة و موضوعية.