أيوب الخزاني يشاهد فيديو عن الجهاد قبل محاولة الهجوم في قطار طاليس

بوابة مغاربة العالم28 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 4 سنوات
أيوب الخزاني يشاهد  فيديو عن الجهاد قبل محاولة الهجوم في قطار طاليس
رابط مختصر

Parisبدأت السلطات الفرنسية تحقيقا رسميا في الدوافع المحتملة وراء عملية الهجوم الفاشلة التي قام بها أيوب الخزاني على متن قطار تاليس يوم الجمعة الماضي.

ويرى المدعي العام الفرنسي أن هناك ما يكفي من الأدلة تقطع الشك في أن الدوافع إرهابية و حججا دامغة تدحض ادعاءاته على أنه متسول منها مشاهدته لفيديو جهادي على هاتفه المحمول قبل أن يفتح النار على ركاب تاليس.
نذكر أنه تم العثور على هذا الهاتف في وقت لاحق في الحقيبة التي تم تركها في القطار.
وكان بحوزته كلاشينكوف وفي جيبه 270 من الخراطيش ، ومسدس تسعة ملم، سكين وزجاجة من البنزين.
تساؤل منطقي آخر، كيف يُعقل لمن يدعي أنه متسولا ينام قي الشارع وانه ليس لديه المال لشراء الغذاء أن يشتري تذكرة سفر للدرجة الأولى في قطار دولي.

بناء على هذه الحُجج، تُوجّه للمشتبه به مؤقتا تُهم الشروع في القتل بدافع إرهابي، وحيازة الأسلحة والمشاركة في مؤامرة إرهابية محتملة.

وأحدثت صورة وصول أيوب الى محكمة في باريس ضجة، اذ كان أيوب حافي القدمين، معصوب العينين ويداه مقيدتان الى الخلف. ووفقا لمحاميه ماني العيادي يُعامل موكله بطريقة غير إنسانية فا ستنكر الطريقة التي تم التعامل بها مع المتهم.

للاشارة، قرر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إغلاق حساب أيوب الخزاني، المغربي المعتقل في فرنسا على خلفية محاولة تنفيذ هجوم مسلح على قطار يربط بين أمسطردام وباريس.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث بإسم موقع “فايس بوك”، قوله إن المتهم لم يكن يمتثل لشروط الموقع، دون أن يحدد تاريخ إغلاق الحساب.