الإعلانات
المعرض الدولي للكتاب والنشر

برنامج اليوم الثاني للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

آخر تحديث : السبت 9 فبراير 2019 - 11:22 صباحًا
2019-02-09T11:22:59+00:00
2019-02-09T11:22:59+00:00

في إطار برنامجه الثقافي على هامش الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، سيشهد رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم السبت 9 فبراير 2019 تنظيم ندوتين تحت عنوان: “الثقافة الأصلية في كتابات مغاربة العالم” و”الثقافة المغربية في إفريقيا والبلدان العربية“.

ويشارك في ندوة “الثقافة الأصلية في كتابات مغاربة العالم” كل من الإعلامي والكاتب المغربي محمد أهروبا، الروائي وكاتب السيناريو مغربي الأصل رشيد سانتاكي، الكاتب والناشر المغربي محمد ظهيري والكاتبة الفرنسية-المغربية مي-دو حامي سلطان.

وتقارب الندوة موضوع الثقافة الأصلية من حيث امتدادها داخل الحقل الثقافي الذي يمارس فيه المبدع والكاتب المغربي عمله الفكري والأدبي، وتقيس مدى حضورها في كتابات مغاربة العالم، مع الوقوف على العوامل التي تجعل هذه الثقافة بارزة.

فيما يشارك في الندوة الثانية ” الثقافة المغربية في إفريقيا والبلدان العربية” كل من الباحث والروائي المغربي إدريس الكنبوري، الباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية إسماعيل الركراكي، وعضو المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة فرع موريتانيا محمد الحنفي دهاه.

تطرح هذه الندوة للنقاش انتشار الثقافة المغربية وإشعاعها في إفريقيا والبلدان العربية، ومدى تأثير استقرار الجالية المغربية على هذا الإشعاع. كما تعالج التحولات الجديدة التي شهدتها الهجرة المغربية نحو هذه الوجهات، من بينها تأنيث هذه الهجرة وتزايد عدد النساء والطلبة والمقاولين.

الإعلانات