تنسيقية اكال في مسيرة سلمية بمدينة الدار البيضاء للدفاع عن حق الساكنة في الارض والثروة

بوابة مغاربة العالم28 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ 12 شهر
تنسيقية اكال في مسيرة سلمية بمدينة الدار البيضاء للدفاع عن حق الساكنة في الارض والثروة
رابط مختصر

نظمت يومه 25 نونبر 2018 مجموعة من التنسيقات الحقوقية والتنموية والثقافية المنضوية تحت لواء تنسيقية ( اكال )مسيرة سلمية بمدينة الدار البيضاء للدفاع عن حق الساكنة في الارض والثروة، ومعها جماهير كثيرة من المواطنين، احتجاجا على استمرار سياسة التهميش التي تعرضت لها مناطق مختلفة من البلاد وذلك باعتماد اساليب التزوير والتدليس لتجرد بها الساكنة الاصلية والتي يشهد لها التاريخ بالملكية الخاصة .

وذلك باطلاق عشوائي للخنزير البري والحيوانات المفترسة والزواحف السامة وذلك من طرف اللوبيات الريع المسلحة بالمنطقة والذين يسرقون رووس الاغنام والابل بقوة السلاح وهم اقرب الى ملشيات منهم الى رعاة.

يخربون المحاصيل ويسطون على الغلال بالتهديد لسكان المنطقة في غياب تام للأمن ورجال السلطة، مما سقط عدد منالقتلى، وماسة نمودج للحادثة. مع الاخد بعين الاعتبار سياسة التهجير القسري والتجرد من الاملاك التي تتعرض لها المناطق التي تعيش في عزلة تامة بجميع المقايس.

ان ما يجري اليوم من انتهاكات واحداث خطيرة في حق المنطقة وسكانها ضد القبائل الاصلية التي لعبت دور كبير في المقاومة ضد الاستعمار من اجل الكرامة، هو سياسة التهجير القسري ومحو الهوية الامازيغية وتعويضها بما هو دخيل ومستورد، والغريب في الامر هو الغموض وعدم التوضيح لمعالم هاته السياسة الوضعية من طرف المسوولين.

واكدت تنسيقية ( اكال ) للدفاع عن حقوق السكان الاصليين في الثروة و الارض بعدد من المطالب المشروعة غي بلد القانون والديمقراطية، وكذلك دعوتهم الى المنتظم الدولي وجميع الهيئات والموسسات الحقوقية و أبناء الشعب المغربي للتضامن مع الحق بصوت الحق غي المساندة ضد النهب والسرقة وعدم اامسوولية وفرص العظلات بلغة القانون وكذلك ضد التحقير للمواطن المغربي الامازيغي، فقضية الارص لا تقبل المساومة لان للملكية الخاصة حرمات ،وتبقى لهجة الحوار ولغة النقاش هي العقل والمنطق ،والقانون فوق الجميع.

1 2 - بوابة مغاربة العالم

2 2 - بوابة مغاربة العالم

3 2 - بوابة مغاربة العالم

4 2 - بوابة مغاربة العالم