الإعلانات

لقاء علمي حول موضوع: “وضعية ودور ومكانة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة”

آخر تحديث : السبت 24 نوفمبر 2018 - 11:46 صباحًا
2018-11-24T11:45:28+00:00
2018-11-24T11:46:57+00:00
بوابة مغاربة العالم

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة ومختبر البحث في اللغات والتواصل ومختبر البحث في الهجرة المجال الثقافة والمجتمع في الجنوب المغربي التابعان لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، لقاء علميا لتقديم دراسة تحت عنوان “وضعية، دور ومكانة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة”، وذلك يوم الثلاثاء 27 نونبر 2017 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الاجتماعات بعمالة اكادير إداوتنان.

وتهدف الدراسة، التي أشرف على إنجازها الدكتور محمد شارف، إلى وضع خريطة لمغاربة العالم بجهة سوس ماسة، وتقديم جرد للسياسات العمومية الموجهة للجالية المغربية بالخارج، وكذا عرض المشاريع والممارسات الفضلى بجهات المغرب بشكل عام، وبجهة سوس ماسة بشكل خاص.

وبحسب الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، فإن إنجاز هذه الدراسة يأتي اخذا بعين الاعتبار لمكانة مغاربة العالم الدستورية والأدوار المنوطة بهم من أجل لمساهمة في إنجاح ورش الجهوية المتقدمة الاستراتيجي، وإشراكهم في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية مستديمة في وطنهم الام والمحافظة على حقوقهم وتعزيز روابطهم الثقافية مع المغرب ومع الجهات التي ينحدرون منها.

بالإضافة إلى تقديم دراسة “وضعية، دور ومكانة مغاربة العالم بجهة سوس ماسة”، سيتم خلال هذا اليوم الدراسي تنظيم مائدتين مستديرتين تتناقش الأولى “مغاربة العالم والتنمية الجهوية”، وتمحور الثانية حول “دور ومكانة جمعيات مغاربة العالم في التنمية الجهوية”، بحضور نخبة من الأساتذة الجامعين والباحثين واالمنتخبين والفاعلين الجمعويين في مجال الهجرة والتنمية. لتحميل برنامج اللقاء اضغط هنا

الإعلانات