اهتمامات الصحف الالكترونية

بوابة مغاربة العالم17 مارس 2018آخر تحديث : منذ سنتين
اهتمامات الصحف الالكترونية
رابط مختصر

شكلت زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، للمدرسة الإيكولوجية “المسجد” بعين عودة، وافتتاح أشغال منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة، أبرز اهتمامات الصحافة الالكترونية اليوم السبت.

وهكذا أورد موقع “لو360.ما” أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، قامت أمس الجمعة، بعين عودة (عمالة الصخيرات-تمارة)، بزيارة المدرسة الإيكولوجية “المسجد”، وذلك بمناسبة السنة الثانية عشر لبرنامج المدارس الايكولوجية.

من جهته، كتب موقع “ميديا 24” أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء أجرت، خلال هذه الزيارة، محادثة مع تلاميذ لجنة التتبع بالمدرسة، وهم أطفال تتراوح أعمارهم ما بين خمس وإثني عشر سنة، الذين يتعبأون عن قناعة منذ سنة 2010، تاريخ انخراط مؤسستهم في برنامج المدارس الإيكولوجية. 

وأضاف الموقع أن التلاميذ استعرضوا أمام صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء الممارسات الإيكولوجية اليومية والممارسات الجيدة التي يعتمدونها من أجل التدبير الجيد للماء والاقتصاد المسؤول للطاقة، مشيرا إلى أن التلاميذ تناولوا إلى جانب سمو الأميرة مشاكل المناخ والطاقة بواسطة لعبة تتيحها المؤسسة على الإنترنت بغية تحسيس الأطفال حول هذه الرهانات الكبرى.

وعلى صعيد آخر، سلط موقع “هسبريس” الضوء على مداخلة رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، مصطفى سيسي لو، خلال افتتاح الدورة الرابعة من منتدى كرانس مونتانا الذي يجمع شخصيات قدمت من أكثر من مائة دولة، من بينها 49 شخصية من القارة الإفريقية.

وأضاف الموقع الإخباري أن سيسي لو أشاد بإرادة المغرب في الانضمام إلى المجموعة وتوسيعها بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي.

ونقل الموقع عن رئيس برلمان (سيدياو) قوله “إن الموافقة من حيث المبدأ على الانضمام من قبل رؤساء الدول قد تحققت، ولم يعد سوى بعض الترتيبات التقنية والعملية” لانضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

من جهته، كتب موقع “لو 360” أن رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أشار إلى أن “منتدى كرانس مونتانا أصبح، بشكل لا رجعة فيه، فضاء للحوار والاتصال المباشر مع المسؤولين السياسيين والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين”، مضيفا أن هذا الموعد الدولي المهم يسهم أيضا في تطوير التعاون جنوب-جنوب، وتحسين الحكامة وظروف عيش الساكنة، وكذا الوقوف على الدور الهيكلي للمغرب على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضاف أن المنتدى يوفر أرضية دولية لتشجيع اللقاء والتواصل والمناقشات بين مسؤولي السلطات العمومية وممثلي القطاع الخاص في إفريقيا ومنظمات دولية، مشيرا إلى أن الهدف النهائي يتمثل في وضع نتيجة وتعزيز الشراكات، وتقوية التعاون جنوب- جنوب على صعيد إفريقيا.

ومن جانبه، تناول موقع “الأول .كوم” إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية بإقليم تيزنيت على هامش فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان اللوز، الذي يتواصل إلى غاية اليوم الأحد بتافراوت.

وأضاف المصدر أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، قام بزيارة الورش الخاص بغرس 750 هكتار بالأركان الفلاحي، الذي ستستفيد منه 467 عائلة، والذي سيكلف غلافا ماليا يصل إلى 28 مليون درهم.

وأشار إلى أنه تم بالمناسبة إعطاء انطلاقة عملية غرس هذه النبتة الزراعية في محيط يمتد على مساحة 100 هكتار، مشيرا إلى أن هذه العملية تندرج ضمن مشروع غرس 10 آلاف هكتار من المناطق الهشة بشتائل الأركان الفلاحي على مدى ست سنوات.

وذكر الموقع أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات تأقلم المجال الحيوي للأركان مع التغيرات المناخية، تصل إلى 2ر49 مليون دولار أمريكي، سيتم رصدها عن طريق منحة من الصندوق الأخضر للمناخ بما قدره 3ر39 مليون دولار ، إضافة إلى مساهمة مغربية بقيمة 9ر9 ملايين دولار.

وفي موضوع آخر، تركز اهتمام موقع “الهافينغتون بوسط المغرب” على أحدث الدراسات حول ريادة الأعمال النسائية التي قدمت يوم 15 مارس الجاري بالرباط بحضور السفير الفرنسي . وأضاف المصدر أنه بحسب نتائج هذه الدراسة فإن “المقاولون سواء كانوا رجالا أو نساء، يواجهون نفس الإكراهات بالمغرب”.

ولاحظت الدراسة أن النساء حاملات المشاريع يتواجدن بشكل أكبر في المناطق القروية، الأمر الذي قد يبدو مفاجئا، لكن جزءا كبيرا من هذه الأعمال الصغيرة يعد نشاطا للبقاء ، وفي الواقع يخفي شكلا من أشكال العمل لحسابهن الخاص. اقتصاديا، سلط موقع “اليوم 24” الضوء على موضوع تحول مجموعة “سهام” إلى صندوق استثماري إفريقي، مع طموح لتعزيز مكانته كفاعل استراتيجي بالقارة.

وأضاف المصدر أنه بهذه العملية، فإن مجموعة “سهام”، التي تتوفر على سمعة جيدة في مجال التأمينات، ستتجه إلى قطاعات أخرى، بما في ذلك قطاع التعليم الخاص.

من جانبه تناول موقع “الأيام24” موضوع شروع معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة في تركيب أولى محطات شحن السيارات الكهربائية بباحات الاستراحة على رأس كل 60 كلم في الطريق السيار .

وأضاف الموقع نقلا عن بلاغ للمعهد أنه “إجمالا، هناك 37 محطة، مع 74 نقطة شحن بتيارات كهربائية مختلفة يجري تركيبها في باحات الاستراحة بالطرق السيارة وذلك لتغطية محور طرقي يصل طوله إلى 800 كلم”.

وفي المجال الثقافي تناول موقع “هسبريس” افتتاح الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للفيلم الأفريقي في مصر بمشاركة المغرب.

وأوضح الموقع أن المغرب شارك في هذه التظاهرة بأربعة أشرطة وهي “أبريتا” للمخرج محمد بوزاكو ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وشريط “صمت الزنازين” للمخرج محمد نبيل في مسابقة الأفلام التسجيلية، إلى جانب شريطي “عناق” للمخرجة سهام العلوي، و”الحذاء” للمخرجة أميرة جيهان خلف الله، ضمن مسابقة الأفلام القصيرة.

من جهته، أورد موقع “فبراير.كوم” أن الملتقى الأول للكفاءات المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، المنظم تحت شعار “مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد”، تميز بمداخلة للوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، السيد عبد الكريم بنعتيق. ونقل الموقع عن الوزير قوله “إن هذا المنتدى يشكل بداية تفكير جماعي في كيفية الدفع بهذه الطاقات لتكون حاضرة كرأسمال بشري أساسي في المشروع التنموي الكبير وفي الاصلاحات الكبرى التي تشهدها المملكة”، مؤكدا “أن هذا الرأسمال البشري من الكفاءات ينبغي تقويته وتحصينه وتعبئته للانخراط في المشروع التنموي الكبير الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.